ورشة التشكيل بخامة الجلد



مجال الورشة: الأشغال الفنية

مكان الورشة: مدرسة الكامل للتعليم الأساسي

المستهدف من الورشة: طالبات الصف الثاني عشر

زمن الورشة:16 لقاء؛ مدة كل لقاء45دقيقة ؛ 2015م/2016

المشرف على الورشة: أ/ أسماء الغيلانية



v   المقدمة نبذة تاريخية :

قديما استخدمت الجلود في صنع الملابس والخيام ؛ وتبعا لذلك اختلفت الاستخدامات وقد استعملوها قديما كقرب للماء وحفظ الشراب، وأيضا كجعب للسهام في الحروب وقد ظهرت صناعة الجلود عند المسلمين الذى ابتدعوا فيه أسلوب جديد في التشكيل وهو الرسم على الجلد بماء الذهب (التذهيب)؛ أما في العصر الحديث فتعددت إستخدامات الجلود ووصلت إلى صنع الأثاث والملابس والحقائب والأحذية والسروج والسيارات وأدوات الزينة و غيرها

ظهر أكثر من أسلوب لتشكيل واستخدام الجلد منها الحرق والتضفير والتدكيك والتطعيم ولعل أشهر مثال الملكة (نفرتيتي) حيث كانت ترتدي فوق لباسها الحريري صيديريه من الجلد وحزام حول الخصر مطعم بالجواهر والمعادن ولقد أستخدم الجلد في عدة عصور مختلفة .


معنى كلمة جلد:هي الطبقة الخارجية التي تغطي جسم الكائن الحي فغالباً ماتكون مكسوة بالصوف أو الوبر أو الشعر أوالريش .
ما هي أنواع الجلود: :-
- جلد طبيعي :- تكون فيه طبقة الأدمة من الخلف ويوجد بها زغب.



جلد صناعي: لا يكون هناك طبقة الأدمه بل يكون الوجه الخلفي مغطى بقطعة قماش او شمواه.

أساليب زخرفة الجلد وتشكيله: وتعتمد على استخدام ادوات متنوعة
حسب اسلوب الزخرفة.

ومنها :-أسلوب التدكيك، والتشريط، والتثقيب بأداة تخريم الجلد، والتضفير، والتفريغ بالمشرط، ووضع لبادة تحت الجلد والأبليك (وهي إضافة خامات أخرى كالأحجار الكريمة مثلاً على سطح الجلد المهم أن تكون الخامات طبيعية للتتناسق مع خامة الجلد الطبيعية وأسلوب الصباغة سواء كانت صباغة طبيعية او صناعية والصباغة بالألوان الطبيعية مثل الشاي والقهوة والكركديه بعد خلطها مع الماء وغمر الجلد بها والرسم بالألوان الصناعية كألوان الحرير مثلاً وأسلوب الحشو كالمخدات والأثاث وأسلوب نسج الجلد كالنسيج على النول بعد قص الجلد إلى شرائط طوليه، وأسلوب الماء الساخن الذي يجعل الجلد يأخذ شكل الإناء الذي سكب عليه الماء الساخن فيه وأسلوب الماء البارد حيث يتم تشكيل الجلد بعد غمره بالماء لمدة يوم كامل وأسلوب الحرق على الجلد باستخدام آلة الحرق على الجلد، وأسلوب المكابس المعدنية وأسلوب الضغط بالمواد المعدنية، وتطبق على الجلد السميك بعد غمره قليلاً بالماء ثم تحديد الشكل المطلوب باستخدام الضغط بالمطرقة والأدوات المعدنية..

وهناك بعضا من طرق التشكيل بالجلد أو على سطحه وهى كالتالي:
    الزخرفة بطريقة الملو: تصلح هذه الطريقة فوق جميع انواع الجلود الطبيعية والصناعية؛ ولكن تفضل الجلود ذات السطوح الناعمة الملساء
كما يمكن اجرائها فوق الجلود ذات الحبيبات والكرمشه الخفيفة وتنفذ هذه الزخرفة على الجلد بجميع الدهانات التي تقاوم الرطوبة والماء مثل:
- الألوان الزيتية بأنواعها الامعة والمطفية..
- الوان الانابيب الزيتية على ان تخفف بالزيت المغلي او بالزيت الممزوج بزيت التربنتين..
- الوان اللاكيهات بانواعها الطبيعية والمخلقة ..
- الصبغات الكحولية..
- دهانات البلاستيك المائية التي لا تتأثر بالماء بعد جفافها.
  وتستخدم في عمليه الزخارف اقلام ملو وفرش رسم صغيرة حسب نوع الزخرفة وشكل ومقاس مساحتها الزخرفية.
الظلال على الجلد:هي طريقة لتلوين جزء من الجلد حتى تبدو داكنة من التحديدات الخارجية ويتدرج اللون الى الافتح تجاه المركز لقطعة الجلد حتى يذوب ويتآلف مع لون الجلد الطبيعي.

الزخرفه بطريقه الاستامبا: يمكن تنفيذ الزخرفة بطريقه الاستامبا على جميع اسطح الجلود الطبيعية او الصناعية الناعمة او ذات التحبيب او الكرمشة الخفيفة، وتنفذ هذه الزخرفة بجميع انواع الدهانات السابق ذكرها في طريقه الملو عدا اللامع منها ويمكن اعداد الإستامبا التي ستنفذ الزخرفة بها اما على ورق الرسم الجيد او على الكرتون المصقول الخفيف، وتنفذ الاستامبا فوق الجلود بوضع اصلها المفرغ فوق سطح الجلد ثم تدق الاستامبا بفرش الدق او تنفذ بطريقة رش الدهان فوق الاستامبا فينفذ الدهان المستخدم الى الجلد من خلال فتحات ورقه الاستامبا.

زخرفة الجلود بطريقة التفريغ: يمكن زخرفه الجلود بتفريغ مساحات صغيره ويجب ان يتوفر شرطان :-
- الشرط الأول: ان يكون الجلد يمتاز بالمتانة وقوة التحمل الكبيرة حتى لا تضعفه هذه الثقوب..
- الشرط الثاني: هو ان تكون وحدات هذه الزخارف صغيرة جدا وعلى شكل مساحات مقفلة كدائرة او نجمة او هلال او مربع وان تكون المسافة بين الوحدات كبيرة نسبيا للمحافظة على متانة الجلد..




الزخرفة على الجلد بالتطعيم:
التطعيم : يعني قطع زخارف معينة من الجلد ولصقها الى القطعة الكبيرة من الجلد باستخدام طرق متنوعة مثل اللصق بمادة لاصقة او الخياطة او استخدام مسامير ..
وأفضل زخارف التطعيم التي تعتمد على الخطوط والزخارف الهندسية وتستخدم رقائق الجلد الملون, كما يمكن استخدام خامات اخرى كالصوف والعاج والزجاج الملون .
طرق تنفيذ التطعيم.
- التطعيم البارز: ويوجد نوعان:
1- التطعيم البارز العادي: وهو الرسم على الجلد وقص اشكال من الجلد الملون حسب المساحة واللون المطلوب ثم تجريح سطح الجلد الاساسي (يساعد على التصاق الجلد) تلصق القطع الزخرفية في أماكنها .
2- التطعيم البارز المقبب: هذا النوع لا يكتفي فقط بالبروز الذي يحدثه لصق قطع الجلود فوق السطح بل بتقبيب هذه القطع عن طريق التنجيد.
طرق زخرفة الجلد بالحرارة:
اسلوب الزخرفة بالحرق على الجلد:تستخدم الحرارة في إحداث تأثيرات زخرفية ذات لون اقتم من لون الجلد الطبيعي، وتصلح في جميع الجلود الطبيعية بشرط ان تكون على لونها الطبيعي، كما تصلح بعض الجلود الصناعية في زخارف الحرارة، والحرارة المستخدمة في زخرفة الجلود إما أن تكون من نوع الحرق بأدوات خاصة مثل أقلام الزخرفة بإستخدام أقلام الحرق اليدوية أو جهاز البيروجراف..
واسلوب الحرق اثبت انه وسيله ناجحة على الجلد, ويرسم بالسن ببطء على الجلد ليرسم خطا, وبتغيير الضغط على الاداة في مكان واحد يغير من شخصية الخطوط رفيعة او سميكة ضحلة او عميقة، والنتيجة النهائية لحرق الجلد اكثر رقه ورونق من الخطوط المطبوعة على الجلد بالضغط او الحرق.

من أجمل الطرق ويتقبلها الجلد وخاصة الأنواع الرقيقة والفاتحة وجميع أنواع الخياطات الزخرفية سواء كانت بالخيوط الملونه من الحرير والقطن والكتان أو بالاسلاك المعدنية او بالسيور الجلدية الرفيعة او بخيوط البلاستيك الملونة, وجميع انواع الغرز اليدوية الصالحة لأعمال المنسوجات صالحة تماما للتنفيذ على جميع الجلود الخفيفة, ومن أشهر أنواع هذه الغرز:
- زخرفة الجلد بالتطريز:
- غرزة الفرع البسيط..
- غرزة السلسة

v  أهداف الورشة:
    الأهداف المهارية:
أولاً: مهارات المعالجة الفنية للأسطح (التصميم) و يندرج تحتها (مهارتين فرعيتين):
1- معرفة العناصر الأساسية لبناء التصميم الجمالي
2- معرفة العوامل المؤثرة في التصميم الجمالي على سطح الجلد، وهي:
-       التصميم و الخامة المستخدمة
-       التصميم و طرق التنفيذ
-       التصميم و النسب الجمالية
   ثانياً: مهارة استخدام الخامات و الأدوات:
-       معرفة انواع المعالجات الفنية التي تصلح تطبيقها على خامة الجلد
-       طريقة تنفيذ المعاجات الفنية المذكورة سابقاً
ثالثاً: مهارات تنفيذ المعالجات
  رابعاً: مهارة التذوق
v  الأدوات:
-       جلد طبيعي أو جلد صناعي
-       مقص
-       كتر
-       أدوات خياطة
-       صوف و خيوط ملونة
-       لاصق
v  خطوات التنفيذ:
1-  رسم و تصميم مشغولة فنية تراثية .                                                                 
2-  تكبير المشغولة بالمساحة المطلوبة.
3-   نقل المشغولة على خامة الجلد ثم قصها.
4-   إظهارهيئة الوحدات الشكلية الزخرفية على خامة الجلد الملون بالمعالجات اللازمة.
5-   تجميع المشغولة و إظهارها في صورتها النهائية.

v  المعلقات الجلدية التي نفذت خلال الورشة:





v  نتائج الورشة:
تم أكتساب عدد من المهارات التخصصية في ورشة التشكيل بخامة الجلد:
-       مهارة التصميم الجيد ( صياغة التصميم بما يتوافق مع خامة الجلد الطبيعي و الجلد الصناعي).
-       مهارة نقل التصميم على خامة الجلد.
-       مهارة أستخدام آلة الحرق، و التفريغ، و حياكة الجلد، وآلة تثبيت الكريستال.
-       مهارة تجميع المشغولة و أخراجها بالشكل النهائي.
-       مهارة الحرص على السلامة الشخصية للفرد أثناء تنفيذ بعض التقنيات .
-       مهارة المحافظة على نظافة المكان بعد الإنتهاء من العمل.

No comments:

Post a Comment