v المقدمة:
يحمل الفن الحديث بين طياته تحولات و ثورات فنية و محاولات مستمرة لا نهاية
لها شملت أساليب الأداء و المضمون الفني و الخامات المستخدمة في التشكيل، و لا زال
الفنانون المعاصرون يبحثون عن الجديد الذي يحمل سمات العصر و يعبر عنه. و لقد أثرت
روح العصر في الفنون التشكيلية بصفه عامه،
و التشكيلات الفنية بصفه خاصه كأحد مجالات الفنون التي ترتبط بمتغيرات العصر سواء
المتغيرات الفكرية أو الفلسفية أو التقنية، و هي بمفهومها الواسع تستوعب تلك
الأفكار و المفاهيم الجديدة، و من ثم نصوغها حسب مناهجنا الدراسية و تحقيق فلسفتها
الخاصة بها.
و تعد الورش الفنية أحد آليات
تفعيل دور الأنشطة الموازية للإحتفاليات الفنية و تأخذ العديد من الأشكال
المختلفة، لطبيعة العروض المقامة، و أيضاً وفقاً لإمكانيات الجهة المنظمة، و في
ضوء العوامل المتعددة التي ترتبط بإقامة الورشة يتم بناء نموذج مقترح يستقي محاوره
من الجوانب النظرية المرتبطة بالمفاهيم الفنية، و الممارسة العملية داخل
الاستوديو.
و تهدف الورش الفنية إلى تنمية قدرات الطالب أو ممارس الفن الإبداعية من
خلال البحث و التجريب و حتى يتمكن مشرف الورشة من تطبيق هذه الورشة و تحقيق
أهدافها و إنتاج أعمال فنيه ذات قيمة جمالية و تربوية يجب الأهتمام بعملية البحث و
التجريب بالخامات المختلفة، و أيضاً يحتاج للمتعلم ألى قدر كبير من المعارف و
المهارات التي تساعده في ممارسة العمل الفني للوصول إلى أعلى مستوى من التعبير
الفني.
و للخروج إلى آفاق ارحب لممارسة
الإبداع في مناخ يتسع ليشمل مختلف الرؤى المتنوعة نجد ضرورة ملحة لإقامة الورش
الفنية. لما فيها من تبادل للخبرات و القدرات المهارية و تنمية للمهارات اليدوية
لدى ممارسي الفن.
أعضاء الحركة كاليد و الأصابع و العين، حيث أن المهارات العملية تستلزم التنسيق
بين عقل الفرد و عضلاته
و يمر الفرد في اكتسابه للمهارة
بعدد من المراحل المتتابعة حتى يصل إلى حد الإتقان، و قد تناول عديد من الباحثين
دراسة كيفية اكتساب الأفراد للمهارات و قد تباينت الآراء حول تحديد عدد المراحل
التي يمر بها الفرد لاكتسابه المهارة؛ و قسمتها "كوثر كوجك" إلى مراحل
عديدة منها: الملاحظة ،و التقليد، التجريب، الممارسة، الإتقان، الإبداع من خلال
ثقة المتعلم بنفسه و لإتقان الكامل للمهارة. و تتكون المهارة من ثلاث جوانب و هذه
الجوانب ضرورية و لها تأثير في اكتسابها، و كلك مستوى أدائها، و هذه الجوانب
هي:الجانب المعرفي، الجانب الأدائي، الجانب الوجداني(الانفعالي).
جميل جدا
ReplyDelete