v المقدمة:


يحمل الفن الحديث بين طياته تحولات و ثورات فنية و محاولات مستمرة لا نهاية لها شملت أساليب الأداء و المضمون الفني و الخامات المستخدمة في التشكيل، و لا زال الفنانون المعاصرون يبحثون عن الجديد الذي يحمل سمات العصر و يعبر عنه. و لقد أثرت روح العصر في الفنون التشكيلية  بصفه عامه، و التشكيلات الفنية بصفه خاصه كأحد مجالات الفنون التي ترتبط بمتغيرات العصر سواء المتغيرات الفكرية أو الفلسفية أو التقنية، و هي بمفهومها الواسع تستوعب تلك الأفكار و المفاهيم الجديدة، و من ثم نصوغها حسب مناهجنا الدراسية و تحقيق فلسفتها الخاصة بها.
    و تعد الورش الفنية أحد آليات تفعيل دور الأنشطة الموازية للإحتفاليات الفنية و تأخذ العديد من الأشكال المختلفة، لطبيعة العروض المقامة، و أيضاً وفقاً لإمكانيات الجهة المنظمة، و في ضوء العوامل المتعددة التي ترتبط بإقامة الورشة يتم بناء نموذج مقترح يستقي محاوره من الجوانب النظرية المرتبطة بالمفاهيم الفنية، و الممارسة العملية داخل الاستوديو.
و تهدف الورش الفنية إلى تنمية قدرات الطالب أو ممارس الفن الإبداعية من خلال البحث و التجريب و حتى يتمكن مشرف الورشة من تطبيق هذه الورشة و تحقيق أهدافها و إنتاج أعمال فنيه ذات قيمة جمالية و تربوية يجب الأهتمام بعملية البحث و التجريب بالخامات المختلفة، و أيضاً يحتاج للمتعلم ألى قدر كبير من المعارف و المهارات التي تساعده في ممارسة العمل الفني للوصول إلى أعلى مستوى من التعبير الفني.
    و للخروج إلى آفاق ارحب لممارسة الإبداع في مناخ يتسع ليشمل مختلف الرؤى المتنوعة نجد ضرورة ملحة لإقامة الورش الفنية. لما فيها من تبادل للخبرات و القدرات المهارية و تنمية للمهارات اليدوية لدى ممارسي الفن.
    أعضاء الحركة كاليد و الأصابع و العين، حيث أن المهارات العملية تستلزم التنسيق بين عقل الفرد و عضلاته و يمر الفرد في اكتسابه للمهارة بعدد من المراحل المتتابعة حتى يصل إلى حد الإتقان، و قد تناول عديد من الباحثين دراسة كيفية اكتساب الأفراد للمهارات و قد تباينت الآراء حول تحديد عدد المراحل التي يمر بها الفرد لاكتسابه المهارة؛ و قسمتها "كوثر كوجك" إلى مراحل عديدة منها: الملاحظة ،و التقليد، التجريب، الممارسة، الإتقان، الإبداع من خلال ثقة المتعلم بنفسه و لإتقان الكامل للمهارة. و تتكون المهارة من ثلاث جوانب و هذه الجوانب ضرورية و لها تأثير في اكتسابها، و كلك مستوى أدائها، و هذه الجوانب هي:الجانب المعرفي، الجانب الأدائي، الجانب الوجداني(الانفعالي).


1 comment: